إنَّ يا هِنْدُ وَأْياً

( إنَّ يا هِنْدُ وَأْياً ) :

قدْ يَتَبادَرُ إلى ذهِنْ مَنْ يُحاوِلُ إعْرابَ هَذِهِ الجُمْلَةِ أنَّ :

( إنَّ ) حَرْفٌ ناسِخ ٌناقِصٌ مُشَبَّهُ بالفِعْلِ يَنْصِبُ اسْمَهُ وَيَرْفَعُ خَبَرَهُ ..

وَلَكِنَّها فِي حَقِيْقَة ُالأمْرِ ليْسَتْ كَذِلِكَ ..

فــ (إنَّ) عِبارَةٌ عَنْ :

("إِ" فِعْل أمْرٍ مِنْ الفِعْلِ" وَأَى" بِمَعْنَى : وَعَدَ + " نُون التَّوْكِيْدِ المُشَدَّدَة ") ..

فالفِعْلُ "وَأَى" الأمْرُ مِنْهُ يَكُونُ بالاكْتِفاءِ بعَيْنِ الكَلِمَةِ فقَط مَكْسُورَة ً، مِثْلُه ُ

مِثْلُ الأفْعالِ : ( وَقَى - وَعَى .. وَفَى) ..

فالأمْرُ مِنْها عَلَى التَّوالِي هو:( ق ِ– ع ِ– فِ) .

وفِعْلُ الأمْرٍ"إ" أصْلُهُ "إي " بِمَعْنَى :عِدِي ، وَحُذِفَتْ ياءُ المُخاطَبَة َالسَّاكنة ؛لالْتِقاءِ

السَّاكِنَيْن ؛ ( ياءُ المُخاطَبَة َالسَّاكنة + النُّونُ الأولَى السَّاكِنَة ُفِي نُوْنِ التَّوْكِيْدِ)

، وَنُونُ التَّوْكِيْدِ المُشَدَّدَة ِمَبْنِيَّة ٌعَلَى الفَتْح ِلا مَحَلَّ لَها مِنَ الإعْرابِ ..

وَما بَعْدَها يُعْرَبُ كالتّالِي :

- ( يا ) أداة ُنداءٍ ، خرْفٌ مَبْنِىٌّ لا مَحلَّ لهُ مِنَ الإعْراب ِ .

- ( هِنْدُ ) مُنادَى عَلَمٌ مَفْرَدٌ مَبْنِىٌّ عَلَى الضَّمِّ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ .

- (وَأْياً) مَفْعُولٌ مُطْلَقٌ مَنْصُوبٌ لِفِعْلِ الأمْرِ"إِ"، وَعَلامَة ُنَصْبِهِ الفَتْحَة ُالظَّاهِرَة ُ ..

والمَعْنَى الإجْمالِي لِلجُمْلَةِ مَحَلّ حَدِيْثِنا هو :

(عِدِى يا هِنْدُ وَعْداً) ..أوْ بمَعْنَى آخَرَ: (أعْطِنا وَعْداً يا هِنْدُ).

------------------------------------------------------

مَنْقُولٌ بِتَصَرُّف ٍعَنْ :

مُحَمَّد عَبْدُ النَّبيّ..

 

‏باحِثُ دُكْتُوراه في كُلِّيّةِ"دارِ العُلُوم‏ .

التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق