الممنوع من الصرف للصف الثالث الإعدادي

alt

 

الممنوع من الصرف

ــــــــــــــــــــــــــ

هو الاسم الذي لا ينون لعلة تمنع من ذلك .
وإعرابه :
يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة
 


 العلل المانعة من الصرف :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*  الممنوع من الصرف لعلة واحدة :

1)    صيغة منتهى الجموع :

وهي كل جمع تكسير بعد ألفه حرفان  ,
أو ثلاثة أحرف أوسطها ساكن .
مثل :مساجد – معاهد – مدارس

 مصابيح –عصافير-قناديل- سجاجيد
 

2) زيادة ألف التأنيث المقصورة أو الممدودة
•   ألف التأنيث المقصورة

مثل (سلوى – نجوى- رضوى- سعدى)


* ألف التأنيث الممدودة

مثل (بيضاء- سمراء  -صحراء-خضراء)
 


 
 الممنوع من الصرف لوجود علتين :


* أولا  : الممنوع من الصرف مع العلمية :
 
 1) العلمية والتأنيث 
مثل   : حمزة  - فاطمة  -  نوال
ملاحظات :
يلاحظ أنه يمنع من الصرف كل اسم ختم بتاء التأنيث
سواء كان مؤنثا مثل (هبة ) أو مذكرا مثل ( طلحة )


- الاسم المؤنث الخالي من تاء التأنيث يمنع من الصرف أيضا 
مثل ( سعاد – عفاف )


- يمنع العلم المؤنث من الصرف 
سواء كان لإنسان , مثل ( بسمة ومروة )
أو لمكان , مثل : ( غزة , جدة )


- يمنع العلم  المؤنث من الصرف سواء كان من ثلاثة أحرف أو أكثر , مثل ( سحر , ليلى , سناء )


- العلم المؤنث الثلاثي ساكن الوسط يجوز صرفه أو منعه
مثل ( هند – دعد )
 

2)العلمية وزيادة الألف والنون 
مثل :   رمضان    – عثمان  - شعبان - عمران
 

3) العلمية مع التركيب المزجي
مثل :  حضرموت – بورسعيد- شبراخيت
 

4) العلمية مع وزن الفعل
مثل :   أنور- أشرف- أسعد - يثرب
 

5) العلمية مع العدل (كل علم عدل إلى وزن فعل )
مثل : عمر- مضر -  جعل - قزح
 

6) العلمية مع العجمة 
يمنع العلم الأعجمي من الصرف 
مثل :   إبراهيم – سليمان - إسحاق


ملاحظة :

يستثنى العلم الأعجمي الثلاثي ساكن الوسط
مثل ( هود – نوح – لوط ) فيصرف


 فائدة :

 كل أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف إلا ستة منها  نجمعها في قولنا
 ( صن شمله )
الصاد : صالح      
 النون : نوح        
 الشين : شعيب
الميم : محمد          
اللام :لوط            
 الهاء : هود 
فكل أسمائهم ممنوعة من الصرف وهذه الستة مصروفة فقط
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثانيا : الممنوع من الصرف مع الوصفية :
 
1)    الوصفية مع زيادة الألف والنون 
مثل :   جوعان – عطشان – كسلان- سكران
ومؤنثه فعلى فنقول : جوعى – عطشى - سكرى
 

2)    الوصفية مع وزن الفعل 
 ( كل صفة على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء)
مثل : أحمر وحمراء    - أصفر وصفراء – أحول  و حولاء

لا حظ أن : وزن أفعل فعلاء يشيع في اللون والعيب  أو الحلية
اللون مثل : أخضر وخضراء- أبيض وبيضاء – أزرق وزرقاء
العيب مثل : أعور وعوراء – أبكم وبكماء – أعمى وعمياء
الحلية مثل : أحور  وحوراء-  أكحل  وكحلاء  –أخنس وخنساء
 

3) الوصفية مع العدل
(كل عدد عدل به إلى صيغة فعال )
مثل ( ثلاث  ,رباع,   خماس,  سداس )
أو إلى صيغة ( مفعل )
مثل : مثنى – مربع - .... معشر


- إعرابه :

يعرب المنوع من الصرف على الوجه الآتي :
أ- علامة الرفع :الضمة الواحدة:

نحو :جاء أحـمدُ


ب- علامة النصب : الفتحة الواحدة

نحو : رأيت أحمدَ

وهما علامتان أصليتان


ج- أما في حالة الجر فالعلامة : الفتحة :

نحو : مررتُ بأحمدَ

وهي علامة فرعية نابت عن العلامة الأصلية للجر التي هي الكسرة

- شرطان لإعراب الممنوع من الصرف بالعلامة الفرعية :
أ- أن يكون الاسم غير مضاف فإذ أضيف جر بالعلامة الأصلية وهي الكسرة

نحو : مررت بأحمدِكم
صليت في مساجدِ قوص


قال تعالى : " لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم "

فقد جُر أحسنِ بالحرف في وكانت علامة الجر الكسرة بسبب الإضافة


ب- أن يكون الاسم مجردا من أل

فإذا جاء وفيه أل جُرّ بالكسرة على الأصل كبقية الأسماء

ومنه قوله - تعالى - " وأنتم عاكفون في المساجد "

فقد جاءت علامة الجر في المساجد الكسرة لأنه عرف

 أما ما استوفى هذين الشرطين وهما عدم الإضافة والتعريف فإنه يجر بالفتحة ( العلامة الفرعية )

كقوله - تعالى -" وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسنَ منها أو ردوها " وقوله : " ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيحَ "


التعليقات
  • كتب من طرف هاجر:

    شكرا شكرا شكرا شكرا شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

  • كتب من طرف Sondos:

    شكراااااااااا جدا بجد تحفه

  • كتب من طرف ilham:

    Merci

  • كتب من طرف سمرا:

    شكرا على التوضيح لدرس الممنوع من الصرف وجزاكم الله خيرا

  • كتب من طرف Malak:

    شكراااا

  • كتب من طرف مها:

    بجد شكراً اهذا الشرح الوافي

التعليقات

إضافة تعليق