الشيخ محمد الطيب الشنهوري

الشيخ محمد الطيب الشنهوري

 

هو الإمام محمد الطيب السبتي ثم الشنهوري

نسبة إلى شنهور ( بلدة بصعيد مصر قرب قوص )

 

قبل ما يقرب من 304 سنة عاش على أرض شنهور العالم المقرئ المحدث العارف بالله

الشيخ محمد الطيب السبتي ( نسبة إلى مدينة سبتة من بلاد المغرب العربي )

وهو من مشاهير علماء الصعيد في عصره

 

جاء إلى مصر مع من جاء من طلاب المغرب في القرن الثاني عشر الهجرة  لطلب العلم ، فتنقل لتحصيله بين ربوع الصعيد

حتى استقر في شنهور ومات فيها ودفن إلى جوار مسجدها الجامع الذي يقع في غرب  البلدة جوار المعبد الروماني ، وله ضريح يقع هناك

 

وقد سمي المسجد باسمه رغم أن المسجد بني قبل الضريح بزمن .

وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين

قال الله – تعالى – في حق نبيه – صلى الله عليه وسلم - : (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين )الأنبياء 107

 فلولاه لنزل العذاب بالأمة ولاستحققنا الخلود بالنار ولضعنا في مهاوي الرذيلة والفساد والانحطاط ( وما كان الله معذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون ) 

فوجوده - صلى الله عليه وسلم -  أمان لنا من النار ومن العذاب . 

 

قال ابن القيم في جلاء الأفهام : 

إنّ عموم العالمين حصل لهم النفع برسالته – صلى الله عليه وسلم -  :

أمّا أتباعه : فنالوا بها كرامة الدنيا والآخرة .

 

وأمّا أعداؤه المحاربون له : فالذين عجّل قتلهم وموتهم خيرٌ لهم من حياتهم لأن حياتهم زيادة في تغليظ العذاب عليهم في الدار الآخرة ، وهم قد كتب الله عليهم الشقاء فتعجيل موتهم خير لهم من طول أعمارهم في الكفر .

 

وأمّا المعاهدون له : فعاشوا في الدنيا تحت ظلّه وعهده وذمته ، وهم أقل شرّاً بذلك العهد من المحاربين له .

 

وأمّا المنافقون : فحصل لهم بإظهار الإيمان به حقن دمائهم وأموالهم وأهلهم واحترامها ، وجريان أحكام المسلمين عليهم .

 

وأمّا الأمم النائية عنه : فإن الله - سبحانه وتعالى - رفع برسالته العذاب العامّ عن أهل الأرض .

ــــــــــــــــــــــــ 

قلتُ : 

قوله " وأمّا الأمم النائية عنه : فإن الله - سبحانه وتعالى - رفع برسالته العذاب العامّ عن أهل الأرض " .

فإن أهل مكة قالوا :

( وإذ قالوا اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم )

فأجابهم الحق بقوله (وما كان الله معذبهم وأنت فيهم )

فإنه قد كانت لله – عز وجل سنة في خلقه قبل مبعث محمد – صلى الله عليه وسلم – أنه يرسل الأنبياء إلى أقوامهم فإن كذبوهم وعاندوهم أخذهم بالعذاب في الدنيا

والقرآن الكريم كله من أوله إلى آخره يقص علينا هذه القصص

منهم من أغرق .. ومنهم من أرسل عليه حاصبا ..... ومنهم من أخذوا بالصيحة .. ومنهم من خسف به الأرض ............

فلما بعث – صلى الله عليه وسلم – رفع العذاب الدنيوي عن أهل الأرض

وقد جعل الله لأمته – عليه السلام – أمانين هما مبعثه

والاستغفار ؛ فقد صح عنه - صلى الله عليه وسلم – أنه قال : " أعطيت أمتي اثنتين لم تعطهما أمة من قبلهم : ما كان الله ليعذبهم وأنا فيهم ، فإذا انتقلت إلى الله تركت فيهم الاستغفار "

 

والله المرتجى

وهو الموفق

أ / الطيب سيد أحمد الشنهوري 

 

 

 

 

من علماء قريتي شنهور

من علماء قريتنا شنهور

 

الإمام عبد الله بن ثابت الشنهوري

 

هو عبد الله بن ثابت بن عبد الخالق بن عبد الله بن روحي

" أبو ثابت النجيب التجيبي الشنهوري "

الفقيه المالكي ، الخطيب ، الشاعر ، الأديب

خطيب شنهور – بالشين المعجمة – وهي بلدة قرب قوص

أجازه الحافظ عبد العظيم وقال : " سمعت منه شعره "

توفي وله بضع وخمسون سنة في شهر رمضان سنة ثمان وعشرين وستمائة من الهجرة *

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* تاريخ الإسلام

 للحافظ الذهبي المتوفى سنة 748 هــ

 

 

لا يضيع المعروف أين وضع

لا يضيع المعروف أين وضع

مقولة للخليفة هارون الرشيد

حكى القاضي يحيى بن أكثم رحمة الله تعالى عليه قال دخلت يوماً على الخليفة هارون الرشيد  وهو مطرق مفكر فقال لي أتعرف قائل هذا البيت:

الخيرُ أبقَى وإن طال الزَّمَان به ... والشرُّ أخبثُ ما أوعيتَ من زَادِ

فقلت يا أمير المؤمنين إن هذا البيت شأنا مع عبيد بن الأبرص فقال عليَّ بعبيد فلما حضر بين يديه قال له أخبرني عن قضية هذا البيت فقال يا أمير المؤمنين كنت في بعض السنين حاجاً فلما توسطت البادية في يوم شديد الحر سمعت ضجة عظيمة في القافلة ألحقت أولها بآخرها فسألت عن القصة فقال لي رجل من القوم تقدم ترَ ما بالناس فتقدمت إلى أول القافلة فإذا أنا بشجاع أسود فأغر فاه كالجذع وهو يخور كما يخور الثور ويرغو كرغاء البعير فهالني أمره وبقيت لا أهتدي إلى ما أصنع في أمره فعدلنا عن طريقه إلى ناحية أخرى فعارضنا ثانياً فعلمت أنه لسبب ولم يجسر أحد من القوم أن يقربه فقلت أفدي هذا العالم بنفسي وأتقرب إلى الله تعالى بخلاص هذه القافلة من هذا فأخذت قربة من الماء تقلدتها وسللت سيفي وتقدمت فلما رآني قربت منه سكن وبقيت متوقعاً منه وثبة يبتلعني فيها فلما رأى القربة فتح فاه فجعلت فم القربة في فيه وصببت الماء كما يصب في الإناء فلما فرغت القربة تسيب في الرمل ومضى فتعجبت من تعرضه لنا وانصرافه عنا من غير سوء لحقنا منه ومضينا لحجنا ثم عدنا في طريقنا ذلك وحططنا في منزلتنا تلك في ليلة مظلمة مدلهمة فأخذت شيئاً من الماء وعدلت إلى ناحية عن الطريق فقضيت حاجتي ثم توضأت وصليت وجلست أذكر الله تعالى فأخذتني عيني فنمت مكاني فلما استيقظت من النوم لم أجد للقافلة حساً وقد ارتحلوا وبقيت منفرداً لم أرَ أحداً ولم أهتدِ إلى ما أفعله وأخذتني حيرة وجعلت أضطرب فإذا بصوت هاتف أسمع صوته ولا أرى شخصه يقول:

يا أيها الشخص المضلّ مركبه ... ما عنده من ذي رشادٍ يصحُبُه

دونك هذا البكر منّا تركبه ... وبكرك الميمون حقاً تجنبه

حتى إذا ما الليل غاب غيهبه ... عند الصباح في الفلا تسيّبه

فنظرت فإذا أنا ببكر قائم عندي وبكري إلى جانبي فأنخته وركبته وجنبت بكري فلما سرت قدر عشرة أميال لاحت لي القافلة وانفجر الفجر ووقفت البكر فعلمت أنه قد حان نزولي فتحولت إلى بكري وقلت:

يا أيها البكر قد أنجيت من كربٍ ... ومن هموم تضلُّ المدلج الهادي

إلا تخبّرني بالله خالقنا ... من الذي جاء بالمعروف في الوادي

وارجع حميداً فقد أبلغتنا منناً ... بوركت من ذي سنامٍ رائحٍ غادي

فالتفت البكر إلي وهو يقول:

أنا الشُّجاع الذِّي ألفيتني رمضاً ... واللّه يكشف ضرَّ الحائر الصادِي

فجدتَ بالماء لمَّا ضنَّ حامله ... تكرُّماً منك لم تمنن بإنكادِ

فالخيْرُ أبقى وإن طال الزَّمان به ... والشرُّ أخبثُ من أوعيتَ من زادِ

هذا جزاؤك منِيّ لا أمنُّ به ... فاذهب حميداً رعاك الخالق الهادي

فعجب الرَّشيد من قوله وأمر بالقصة والأبيات فكتبت عنه وقال لا يضيع المعروف أين وضع.

المصدر :

ثمرات الأوراق لابن حجة الحموي

بأي شيء سدت ؟

‏قال رجل للأحنف: بأي شيء سدت تميما؟ فو الله ما أنت بأجودهم ولا أشجعهم ولا أجملهم ولا أشرفهم،

قال: بخلاف ما أنت فيه. قال: وما خلاف ما أنا فيه؟

قال: تركي ما لا يعنيني من أمور الناس كما عناك من أمري ما لا يعنيك.

خلاف

حدث خِلاف بين ابن الجوزي وزوجته

فتركت البيت، ورغم الخلاف بينهما إلا أنها كانت تحضر مجلس العلم الخاص به،

وذات يوم حضرت الدرس وجلست خلف امرأتين طويلتين فلم يتمكن من رؤيتها،

فقال :

أيا جبلين من بشر

       أزاحا النور عن بصري

سألتكما بِـربكما

    قليلا كي أرى قمري

فعادت إلى البيت

أين تحب أن تكون ؟

اقترحت مجلة الإخاء على قرائها أن يكتبوا في الموضوع الآتي :

لو قدر أن تخلق ثانياً فابن من تريد

أن تكون وفي أي بلاد تريد أن توجد؟

فكان أحسن جواب وصلها هو جواب الأديب محمد أفندي حمدي النشار ـ سكرتير المحكمة الأهلية بالإسكندرية، وهو من الشعراء المعروفين ـ قال:

أقسمت بالمجد أهواه وأعشقه

 وبالمعالي إليها ينتمي نسبِي

لئن ولدت كما قدرت ثانية

لما رضيت أبا في الناس غير أبي

وكيف تختار نفسي غيره بدلاً

وقد كساني ثياب العلم والأدب

وإن سألت رعاك الله عن وطن

 ترضاه نفسي فمصر منتهى أربي

أبي ومسقط رأسي لا أبيعهما

بملك كسرى وهذا شأن كل أبي

شعر قافيته الشهيق والزفير

الشعر الذي قافيته ( الشهيق والزفير)

________________________

روي أن بعض الشعراء اجتمعوا في قصر أحد الملوك فطلب منهم نظم أبيات قافيتها تسمع و لا تكتب، صمت الجميع سوى شاعر وقف أمام الملك و قال:

مررت بعطارٍ يدق قرنفلاً

                            ومسكاً و ريحاناً فقلت.......

فقال لي العطار رد لي قرنفلي

                         ومسكي وريحاني فقلت........

* بعد كلمة: فقلت في البيت الأول أدخل الهواء عبر أنفه بقوة فسمعت له صوت شهيق

* وفي البيت الثاني وبعد كلمة فقلت قام الشاعر بإخراج ما استنشقه من عطور عبر أنفه بقوة فسمع له صوت زفير

 وكل من الشهيق والزفير نسمع صوتهما ولا يمكن كتابته.

الشعر العربي

الشعر العربي


الشعر العربي وله تعريفات عدة وتختلف تبعا لزمانها وقديما فقد عرّف الشعر بـ ( منظوم القول غلب عليه؛ لشرفه بالوزن والقافية، وإن كان كل علم شعراً)، (ابن منظور: لسان العرب)، و عرّف أيضا بـ (هو: النظم الموزون، وحده ما تركّب تركباً متعاضداً، وكان مقفى موزوناً، مقصوداً به ذلك. فما خلا من هذه القيود أو بعضها فلا يسمى (شعراً) ولا يُسمَّى قائله (شاعراً)، ولهذا ما ورد في الكتاب أو السنة موزوناً، فليس بشعر لعدم القصد والتقفية، وكذلك ما يجري على ألسنة الناس من غير قصد؛ لأنه مأخوذ من (شعرت) إذا فطنت وعلمت، وسمي شاعراً؛ لفطنته وعلمه به، فإذا لم يقصده، فكأنه لم يشعر به"، وعلى هذا فإن الشعر يشترط فيه أربعة أركان، المعنى والوزن والقافية والقصد)(الفيومي)، وقال الجرجاني (إن الشعر علمٌ من علوم العرب يشترك فيه الطبعُ والرّواية والذكاء).

أصل العرب

أصل العرب :


قسّم أهل الأنساب الشعوب إلى أجناس، واعتادوا على تسمية كل جنس، ومنها الجنس السامي، الذي يُنسب إلى سام بن نوح، وإليه يعود أصل العرب، الذين استوطنوا في الجزيرة العربية، حيث كان في جنوبها عرب الجنوب اليمانيين ويُطلق عليهم القحطانيون، وهم من نسل قحطان، وفي شمالها عرب الشمال الحجازيون، واسمهم العدنانيون ويرجع نسبهم إلى إسماعيل بن إبراهيم، واتفقت أغلب الآراء بأنَّ القحطانيين هم عرب منذ خلقهم، وأنّهم أهل اللغة العربية فهم الأصل، أمّا العدنانيين فهم الفرع، وتعلّموا العربية من القحطانيين، حيث كان جدهم إسماعيل يتكلم لغة أبيه إبراهيم وهي الآرامية أو الكلدانية وقيل العبرانية، ثمَّ شرح الله صدره للعربية، فتحدّث بها أبناؤه بعد الهجرة إلى الحجاز